ملتقى السد العالى شرق للبرامج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الانترنت - الملتميديا - الحماية - مكافحة الفيروسات-التقنية والهاردوير والصيانة وانظمة التشغيل والجوالات-اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
[للإيجار] مساحة اعلانية كبيرة بالواجهة الرئيسية

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 513 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو marwaelgo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2519 مساهمة في هذا المنتدى في 1736 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 69 بتاريخ الإثنين يناير 30, 2017 11:23 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
دفتر التحضير لمعلم المجال الصناعي
برنامج المحادثة والدردشة عبر الموبايل سيريا توك syriatalk 2013
حصرى برنامج إدارة المكتبات المدرسية SLMP رابط بحجم صغير
برنامج Renee Undeleter 2013 افضل برامج العام في استعاده الملفات المحذوفه
[تم الحل]حصريا برنامج الأذان و برنامج القرآن الكريم لجميع أنواع الموبايلات
التعاشيق المستخدمه فى اعمال النجارة
برنامج المؤذن لنوكيا 6120c كامل
حصرى كراك تفعيل ويندوز 10 الاخير windows_10_pro_10240_x64x86_dvd
برنامج تفسير القرآن الكريم لجوال نوكيا nokia c3
المجال الصناعي للصف الأول الإعدادي أ / أحمد يمني أحمد يوسف

 

 فوائد مختارة من كتاب الوابل الصيب لابن القيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالدطايع
المدير العام
المدير العام
خالدطايع


فوائد مختارة من كتاب الوابل الصيب لابن القيم Egypt10
العمل/الترفيه مدير الموقع
ذكر
عدد المساهمات : 2043
تاريخ التسجيل : 22/01/2012
العمر : 53

فوائد مختارة من كتاب الوابل الصيب لابن القيم Empty
مُساهمةموضوع: فوائد مختارة من كتاب الوابل الصيب لابن القيم   فوائد مختارة من كتاب الوابل الصيب لابن القيم Emptyالأحد مارس 18, 2012 10:42 pm



فوائد مختارة من كتاب الوابل الصيب لابن القيم


ما أركان الشكر ؟

الشكر مبني على ثلاثة أركان : الاعتراف بالنعمة باطناً ، والتحدث بها ظاهراً ، وتصريفها في مرضات وليها ومسديها ومعطيها ، فإذا فعل ذلك فقد شكرها مع تقصيره في شكرها .


ما تعريف الصبر ؟

هو حبس النفس عن التسخط بالمقدور ، وحبس اللسان عن الشكوى ، وحبس الجوارح عن المعصية ، كاللطم ، وشق الثياب ، ونتف الشعر ونحو ذلك . .


ما الحكمة من ابتلاء الله لعبده بالمحن ؟

إن الله تعالى لم يبتله ليهلكه ، وإنما ابتلاه ليمتحن صبره وعبوديته ، فإن لله تعالى على العبد عبودية في الضراء ، كما له عليه عبودية في السراء ، وله عليه عبودية فيما يكره كما له عليه عبودية فيما يحب ، وأكثر الخلق يعطون العبودية فبما يحبون ، والشأن في إعطاء العبودية في المكاره ، ففيه تفاوتت مراتب العباد ، وبحسبه كانت منازلهم عند الله تعالى . .



ما علامة إرادة الله بعبده الخير ؟

إذا أراد الله بعبده خيراً فتح له من أبواب التوبة ، والندم ، والانكسار ، والذل ، والافتقار ، والاستعانة به ، وصدق الملجأ إليه ، ودوام التضرع ، والدعاء ، والتقرب إليه بما أمكن من الحسنات .



ماذا جمع النبي بقوله في الحديث [ أبوء لك بنعمتك عليّ ، وأبوء بذنبي ] ؟

جمع بين مشاهدة المنة ، ومطالعة عيب النفس والعمل .
فمشاهدة المنة توجب له المحبة والحمد والشكر لولي النعم والإحسان .
ومطالعة عيب النفس والعمل توجب له الذل والانكسار والافتقار والتوبة في كل وقت . .



ما أقرب باب دخل منه العبد على ربه ؟

أقرب باب دخل منه العبد على الله تعالى باب الإفلاس فلا يرى لنفسه حالاً ولا مقاماً ، ولا سبباً يتعلق به ، ولا وسيلة منه يمنّ بها . .



يستقيم القلب بشيئين ، ما هما ؟

استقامة القلب بشيئين :
احدهما : أن تكون محبة الله تعالى تتقدم عنده على جميع المحاب ، فإذا تعارض حب الله وحب غيره ، سبق حب الله حب ما سواه ، وما أسهل هذا بالدعوى ، وما أصعبه بالفعل .
الثانية : تعظيم الأمر والنهي ، وهو ناشئ عن تعظيم الآمر والناهي .


ما علاج إذا ضعفت النفس عن ملاحظة قصر الوقت وسرعة انقضائه ؟

إن ضعفت النفس عن ملاحظة قصر الوقت وسرعة انقضائه ، فليتدبر قوله عز وجل [ كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار ] . وقوله عز وجل [ كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها ] .


هل للصدقة تأثير في دفع البلاء ؟

إن للصدقة تأثيراً عجيباً في دفع أنواع البلاء ، ولو كانت من فاجر أو ظالم ، بل من كافر ، فإن الله تعالى يدفع بها عنه أنواعاً من البلاء ، وهذا أمر معلوم عند الناس خاصتهم وعامتهم ، وأهل الأرض كلهم مقرون به لأنهم جربوه .


ما أسباب صدأ القلب ، وما جلاء ذلك ؟

صدأ القلب بأمرين : بالغفلة والذنب ، وجلاؤه بشيئين : بالاستغفار والذكر .

كيف تنال محبة الله ؟

من أراد أن ينال محبة الله فليلهج بذكره .


الذكر سبب في اشتغال اللسان عن الغيبة كيف ذلك ؟

لأن العبد لا بد له من أن يتكلم ، فإن لم يتكلم بذكر الله تعالى ، وذكر أوامره ، تكلم بهذه المحرمات أو بعضها ، ولا سبيل إلى السلامة منها البتة إلا بذكر الله تعالى . وقال رحمه الله في موضع آخر :
فإما لسان ذاكر ، وإما لسان لاغ ، ولا بد من أحدهما ، فهي النفس إن لم تشغلها بالحق وإلا شغلتك بالباطل وهو القلب ، إن لم تسكنه محبة الله سكنه محبة المخلوقين ولا بد ، وهو اللسان ، إن لم تشغله بالذكر شغلك باللهو ، وهو عليك ولا بد ، فاختر لنفسك إحدى الخطتين ، وأنزلها إحدى المنزلتين .


كيف تذاب قسوة القلب ؟


فما أذيبت قسوة القلوب بمثل ذكر الله عز وجل .


أيهما أفضل ذكر القلب وحده ، أو ذكر اللسان وحده ؟

ذكر القلب وحده أفضل من ذكر اللسان وحده ، لأن ذكر القلب يثمر المعرفة ، ويهيج المحبة ، ويثير الحياء ، ويبعث على المخافة ، ويدعو إلى المراقبة ، ويزع عن التقصير في الطاعات ، والتهاون في المعاصي والسيئات ، وذكر اللسان لا يثمر شيئاً من ذلك الإثمار ، وإن أثمر شيئاً منها فثمرة ضعيفة .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد مختارة من كتاب الوابل الصيب لابن القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى السد العالى شرق للبرامج :: الملتقى الإسلامي :: ملتقى الحوار الإسلامي-
انتقل الى: