ملتقى السد العالى شرق للبرامج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الانترنت - الملتميديا - الحماية - مكافحة الفيروسات-التقنية والهاردوير والصيانة وانظمة التشغيل والجوالات-اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
[للإيجار] مساحة اعلانية كبيرة بالواجهة الرئيسية

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 513 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو marwaelgo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2519 مساهمة في هذا المنتدى في 1736 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 69 بتاريخ الإثنين يناير 30, 2017 11:23 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
دفتر التحضير لمعلم المجال الصناعي
برنامج المحادثة والدردشة عبر الموبايل سيريا توك syriatalk 2013
حصرى برنامج إدارة المكتبات المدرسية SLMP رابط بحجم صغير
برنامج Renee Undeleter 2013 افضل برامج العام في استعاده الملفات المحذوفه
[تم الحل]حصريا برنامج الأذان و برنامج القرآن الكريم لجميع أنواع الموبايلات
التعاشيق المستخدمه فى اعمال النجارة
برنامج المؤذن لنوكيا 6120c كامل
حصرى كراك تفعيل ويندوز 10 الاخير windows_10_pro_10240_x64x86_dvd
برنامج تفسير القرآن الكريم لجوال نوكيا nokia c3
المجال الصناعي للصف الأول الإعدادي أ / أحمد يمني أحمد يوسف

 

 حول الاحداث الحاليه في مصـــــر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابونواف
مشرف عام
مشرف عام
avatar


حول الاحداث الحاليه في مصـــــر   Egypt10
العمل/الترفيه مـشـرف عـــــام
ذكر
عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 24/01/2012
تعاليق : حول الاحداث الحاليه في مصـــــر   LJ363468


حول الاحداث الحاليه في مصـــــر   BAy63468

لا نتسونا من صالح الدعاء اللهم رضاك والجنه
العمر : 30

حول الاحداث الحاليه في مصـــــر   Empty
مُساهمةموضوع: حول الاحداث الحاليه في مصـــــر    حول الاحداث الحاليه في مصـــــر   Emptyالسبت فبراير 04, 2012 11:52 am

:1:

حول الاحداث الحاليه في مصر

لقد كان فى قصصهم عبره لأولى الألباب

من منــا يقرأ القرآن ويمر على قصصــه التى تنقل حوادث حقيقيه وقعت في ظروف
زمانية ومكانية مختلفة من التاريخ ولا يستمتع بالأسلوب الرائع لهذه
القصص لا سيمـا القيم المبادىء التى تقف وراءتحولات هامه فى حياه البشريه
بمر الزمـان مجسده فى أشخاص فى أوقات فى مواقف فى حوادث شهدت و بينت لنـا
القصه القرآنيه وقصص القرآن الكريم كما هي رسالة لكل قصة لا تحكي فقط ما
جرى في الأزمنة التى مرت بها أحداث القصه سواء من ظلم أو إنحراف عن سياق
الدين و محاربه دين الله الحنيف وإنّما تحاكي الحاضر والمستقبل عندما
تخاطب أبعاداً في الانسان لا يبدّلها الزمان والمكان سوى ما يتعلق بطريقة
التعبير وأنماط الحياة ...

وعند ما يحتاج أى منا إلى موقف يتخذه في الحالات الصعبة التي تواجهه فة
حياته اليوميه وتستدعي منه موقفاً قد يغير به مسار حياته بالكامل فإن
القصة القرآنية تسعفه أيضاً فى ذلك ونجد المواقف في القصة واضحة وجلية لا
لبس فيها بل إنها تصور طرفي الصراع : الخير والشر .. والعدل والظلم
..والصلاح والفساد .. والاستقامة والانحراف .. و وعاقبة كل موقف والظروف
المحيطة به والمؤثرة فيه والناتجة عنه .. كما تدفعك القصة القرآنية وأنت
تقرأها إلى التعاطف الكامل وبشكل تلقائي مع البطل والشخصية الخيرة
والانزعاج بالكامل من العنصر السلبي والشخصية الشريرة التى جسدتـها القصه
القرآنيه.

والغريب أن هذا التقابل في أنماط الشخصيات وطبيعة المواقف لا تضمه القصة
الواحدة أحياناً بل قد يتجلى في قصص عديدة فتجد نموذجاً في هذه القصة
ونموذجاً معاكساً له في تلك ويبقى عنصر المحاكاة رغم ذلك حياً وما علينا
سوى أن نسمح لهذه القصص الكريمة أن تحاكي حياتنا حتى نجدها حيّة تعيش بيننا
من جديد ...


وستناول فى هذا الموضوع القصص القرآنى كاملاً إن شاء الله..

ومقاصد هذه القصص هو: تقديم العبر للمؤمنين على كرِّ الأيام ومرِّ الدهور
وتوالي السنين لتكون لأتباعهم الصادقين المخلصين زاداً ترتشف رحيقَه
أرواحُهم وتتضلع منه قلوبُهم وعقولُهم فَتُحْدِثُ في كيانهم دافعاً للخير
وحافزاً للبّر والتقوى وشوقاً للعمل الصالح والكلم الطيب.


أولا: قصة ابني آدم قابيل وهابيل

قال الله -تعالى-:{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ
ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِن
أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لأَقْتُلَنَّكَ قَالَ
إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ * لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ
يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ
إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ * إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ
بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ
الظَّالِمِينَ * فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ
فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ * فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي
الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَاوَيْلَتَا
أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ
أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ} [المائدة:27-31].

وقوله لما توعده بالقتل: {لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ
يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ
إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ} [المائدة:28] دل على خلق حسن، وخوف من الله -تعالى-، وخشية منه، وتورع أن يقابل أخاه بالسوء الذي أراد منه أخوه مثله.

ولهذا ثبت في «الصحيحين» عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ أنه قال: «إذا
تواجه المسلمان بسيفيهما؛ فالقاتل والمقتول في النار».قالوا: يا رسول
الله! هذا القاتل؛ فما بال المقتول ؟! قال: «إنه كان حريصاً على قتل صاحبه»([1]).

وقوله: {إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ} [المائدة:29]؛ أي: إني أريد ترك مقاتلتك- وإن كنت أشد منك وأقوى- إذ قد عزمت على ما عزمت عليه.

{تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ}؛ أي: تتحمل إثم قتلي مع ما لك من الآثام المتقدمة قبل ذلك؛ قاله مجاهد والسدي وابن جرير وغير واحد.

وليس المراد أن آثام المقتول تتحول بمجرد قتله إلى القاتل؛ كما قد توهمه بعض الناس؛ فإن ابن جرير حكى الإجماع على خلاف ذلك.

وأما الحديث الذي يورده بعض من لا يعلم عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ أنه قال: « ما ترك القاتل على المقتول من ذنب»؛ فلا أصل له، ولا يعرف في شيء من كتب الحديث بسند صحيح ولا حسن ولا ضعيف أيضاً([2]).

ولكن قد يتفق في بعض الأشخاص يوم القيامة أن يطالب المقتول القاتل؛ فتكون
حسنات القاتل لا تفي بهذه المظلمة؛ فتحول من سيئات المقتول إلى القاتل؛ كما
ثبت به الحديث الصحيح في سائر المظالم([3])، والقتل من أعظمها. والله
أعلم.

عن سعد بن أبي وقاص: أنه قال عند فتنة عثمان بن عفان: أشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إنها ستكون فتنة: القاعد فيها خير من القائم، والقائم خير من الماشي، والماشي خير من الساعي ».

قال: أفرأيت إن دخل علي بيتي فبسط يده إلي ليقتلني؛ قال: «كن كابن آدم»([4]).

عن حذيفة بن اليمان مرفوعاً، وقال: «كن كخير ابني آدم»([5]).

وروى مسلم وأهل السنن إلا النسائي عن أبي ذر نحو هذا([6]).

وأما الآخر([7])؛ فقد قال ابن مسعود: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقتل نفس ظلماً؛ إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها؛ لأنه كان أول من سن القتل»([8]).

وبجبل قاسيون شمالي دمشق مغارة يقال لها: مغارة الدم، مشهورة بأنها المكان
الذي قتل قابيل أخاه هابيل عندها، وذلك مما تلقوه عن أهل الكتاب؛ فالله
أعلم بصحة ذلك([9]).

وقوله -تعالى-:{فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ
فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ
يَاوَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ
فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ} [المائدة:31].

ذكر بعضهم: أنه لما قتله؛ حمله على ظهره ولم يزل كذلك حتى بعث الله غرابين،
فتقاتلا؛ فقتل أحدهما الآخر، فلما قتله؛ عمد إلى الأرض يحفر له فيها، ثم
ألقاه ودفنه وواراه؛ فلما رآه يصنع ذلك؛ {قَالَ يَاوَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ} [المائدة:31]؛ ففعل مثل ما فعل الغراب؛ فواراه ودفنه.

وقد ذكر : أن قابيل عوجل بالعقوبة يوم قتل أخاه، تنكيلاً به، وتعجيلاً؛ لذنبه وبغيه وحسده لأخيه؛ لأبويه.

وقد جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنه قال: « ما من ذنب أجدر أن يجعل الله عقوبته في الدنيا مع ما يدخر لصاحبه في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم»([10]).

ثم انتشر الناس بعد ذلك وكثروا، وامتدوا في الأرض ونموا؛ كما قال -تعالى-:{يأَيُّهَا
النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ
وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً
وَنِسَاءً وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً} [النساء:1].

كيف كيف يذهب الرجل ويقاتل اخيه كيف اليس لامن والجيش هم ابناء واخوة

كيف لنا ان نقاتلهم ونحن مسلمون وبهذا ينطبق علينا قول رسولنا الكريم

ان القاتل والمقتول هي النار

كيف يحدث هذا

رحمتك يا الله بنا رحمتك يا الله بنا

وبكل الدول الاسلاميه

وجعل رايه الاسلام شامخه عاليه ليكن منارة يهتدي بها العالم

ارجو من الله ان يكو الموضوع قد وضح واي استفسار انا في الخدمه

تحياتي لكم اخواني في ملتقانا الحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابونواف
مشرف عام
مشرف عام
avatar


حول الاحداث الحاليه في مصـــــر   Egypt10
العمل/الترفيه مـشـرف عـــــام
ذكر
عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 24/01/2012
تعاليق : حول الاحداث الحاليه في مصـــــر   LJ363468


حول الاحداث الحاليه في مصـــــر   BAy63468

لا نتسونا من صالح الدعاء اللهم رضاك والجنه
العمر : 30

حول الاحداث الحاليه في مصـــــر   Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول الاحداث الحاليه في مصـــــر    حول الاحداث الحاليه في مصـــــر   Emptyالسبت فبراير 04, 2012 12:10 pm

الموضوع مختلط بين جهود شخصيه ونقل

هذا للافادة

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدطايع
المدير العام
المدير العام
خالدطايع


حول الاحداث الحاليه في مصـــــر   Egypt10
العمل/الترفيه مدير الموقع
ذكر
عدد المساهمات : 2043
تاريخ التسجيل : 22/01/2012
العمر : 53

حول الاحداث الحاليه في مصـــــر   Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول الاحداث الحاليه في مصـــــر    حول الاحداث الحاليه في مصـــــر   Emptyالسبت فبراير 04, 2012 4:52 pm

حول الاحداث الحاليه في مصـــــر   ImF49425
حول الاحداث الحاليه في مصـــــر   IoP49023
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابونواف
مشرف عام
مشرف عام
avatar


حول الاحداث الحاليه في مصـــــر   Egypt10
العمل/الترفيه مـشـرف عـــــام
ذكر
عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 24/01/2012
تعاليق : حول الاحداث الحاليه في مصـــــر   LJ363468


حول الاحداث الحاليه في مصـــــر   BAy63468

لا نتسونا من صالح الدعاء اللهم رضاك والجنه
العمر : 30

حول الاحداث الحاليه في مصـــــر   Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول الاحداث الحاليه في مصـــــر    حول الاحداث الحاليه في مصـــــر   Emptyالسبت فبراير 04, 2012 7:24 pm

جزاك الله خير الجزاء اخي الحبيب ابو محمود

علي المرور العطر وعلي المشاركه الرائعه

تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حول الاحداث الحاليه في مصـــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى السد العالى شرق للبرامج :: الملتقى الإسلامي :: ملتقى الحوار الإسلامي-
انتقل الى: